رؤية إسلامية في قضايا العصر في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

ماذا لو غاب الأزهر؟ د. عبد الفضيل القوصي يجيب في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

  • 13 يوليه 2021
رؤية إسلامية في قضايا العصر في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

    يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "رؤية إسلامية في قضايا العصر"، بقلم الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، رحمه الله.


ويشتمل الكتاب على عدد من المباحث، أبرزها: الجامع الأزهر.. العنوان والكيان، الأزهر في مواجهة محاولات الاختراق، إضاءات في المنهج الأزهري والشخصية الأزهرية، الأزهر وعالمية الإسلام، الأزهر ووسطية الإسلام، شخصية الأزهر والأداء المتجدد، ماذا لو غاب الأزهر؟! مرجعية الأزهر.. كيف تكون؟ مشيخة الأزهر.. رؤية من قريب، متى نفهم الدين؟ حديث افتراق الأمة.. قراءة معاصرة، المدخل الأشعري.. نقاء المذهب وسماحة الشخصية المصرية، نحن بحاجة إلى فهم المعتزلة، عن السلف والسلفية، مقاصد الشريعة والفهم المغلوط، الاجتهاد بين الحقيقة والادعاء، الفقه ومقاصد الشريعة، الدين والخطاب الديني، الإسلام ومسيرة الحياة، الخطاب الديني الرشيد.. كيف يكون؟ الهجوم على السنة بضاعة كاسدة، ليست مصر علمانية ولن تكون، وغيرها العديد من المباحث التي يحويها الكتاب.

وتحت عنوان ماذا لو غاب الأزهر؟! يقول المؤلف: إن العالم كان - ولا يزال - يعتز بمصر بلد الأزهر؛ حيث يلجأ الظامئون في أنحاء المعمورة بحثًا عن الاعتدال والوسطية والاتزان الفكري والعقدي والروحي، مضيفا: لن تجد - حين يغيب الأزهر - من ينتهض معتضدًا بنصوص القرآن والسنة مدافعًا عن نقاء الإيمان الحق، وصفاء الإسلام الصحيح. ولن تجد أيضا - حين يغيب الأزهر - من يقف كالطود الشامخ مدافعًا عن سماحة الإسلام وبعده عن الغلو، ويجلو عن صفحته البيضاء ما أصابها من جرّاء التهالك على شهوة السلطة، متسائلًا: فهل يتفطن هؤلاء وأولئك إلى هذه الأخطار المحدقة، التي توشك أن تحيق بنا جميعًا لو غاب الأزهر - مكانة وعلمًا وفكرًا - عن العالم الإسلامي الذي يجد فيه الملجأ والملاذ والمرجع والمآب.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الخامس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٢ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

طباعة

الإعلان عن موعد ومكان إجراء تدريبات التسكين على كادر معلمي الأزهر

  • 6 يوليه 2017
الإعلان عن موعد ومكان إجراء تدريبات التسكين على كادر معلمي الأزهر

أعلنت إدارة كادر المعلم بالإدارة المركزية لشئون الأفراد بالأزهر عن موعد ومكان إجراء تدريبات التسكين على كادر المعلم.

كما نوهت الإدارة إلى ضرورة دخول كل معلم على صفحته الشخصية بموقع الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك لطباعة إخطارات التدريب الخاصة بكل منهم لمعرفة مكان التدريب،  أو الاستعلام من خلال موقع بوابة الأزهر الإلكترونية على الرابط التالي.

 مع العلم أن التدريبات سوف تبدأ من 11/7/2017، وتنتهي في 13/7/2017 في كافة محافظات الجمهورية، في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

وألزمت السادة المدرسين الموجودة أسماؤهم في قاعدة البيانات المنشورة على بوابة الأزهر بحضور التدريب، وعدم التخلف للأهمية القصوى.

اضغط هنا للاستعلام عن المرشحين للتدريب

طباعة