الصفحة الرئيسية لموقع الأزهر التعليمى
مرحبا ضيفنا الكريم بحث فى المنتديات | موضوعات فعالة | أعضاء المنتدى | دخول | تسجيل

أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها وعلاجها خيارات
ابراهيم جعير
تم تسجيل المشاركة فى: Thursday, February 26, 2009 10:21:54 AM

الرتبة: Member
مجموعات: الأعضاء

تم إضافته: 8/29/2008
مشاركات: 16
نقاط: -75
المكان: دمياط
( أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها وعلاجها )أولا:
المشكلة: ( عدم اهتمام الطلاب بالتربية الفنية )
الأسباب:
1ـ لأنها ليست مادة رسوب ونجاح.
2ـ اعتقاد بعض الطلاب وأولياء الأمور بعدم أهميتها.
3ـ عدم اهتمام المعلمين بالمادة و نتائج الطلاب.
4ـ تعويد الطلاب بإعطائهم الدرجات كاملة بدون تقييما لأعمالهم.
العلاج:
1ـ نشر الوعي الثقافي والفني بين الطلاب وأولياء أمورهم من حيث الأهداف المنشودة من تدريس التربية الفنية وذلك من خلال النشرات والمطويات والمجلات وغيرها.
2ـ محاولة تحفيز جميع الطلاب بصورة مستمرة سواءاً كان التحفيز معنويا أو تحفيزا ملموسا كتقديم الهدايا وشهادات الشكر والتقدير.
3ـ تذكير الطلاب دائما بطريقة المعلم في كيفية وضع الدرجات وتقييم أعمالهم وكيفية استحقاق الطالب للدرجة وحثهم على الجد في المادة ليحصلوا على درجات عليا في التربية الفنية مما يزيد في عدد درجات المجموع النهائي للطالب.
4ـ عدم إعطاء الطالب الدرجة إلا إذا كان يستحقها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا:
المشكلة: ( عدم وجود منهج أو موضوع يستند معلم التربية الفنية )
الأسباب:
التربية الفنية مادة حرة لكل معلم طريقته في وضع المنهج بما يتناسب مع بيئته التي يدرس فيها وإمكانيات المدرسة وقدرات وميول الطلاب.
العلاج:
توزيع نشرات تربوية من قبل مشرف المادة للمعلمين تحتوي على مجموعة كبيرة من مواضيع الرسم , وعلى مواضيع الأشغال يوضح فيها الخامات والأدوات وطرق العمل يختار منها المعلم ما يتناسب مع قدراته وقدرات طلابه وإمكانيات المدرسة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا:
المشكلة: ( إحراج معلم التربية الفنية من قبل زملاءه من معلمين ومدير في تنفيذ بعض الوسائل و الأعمال الخاصة بهم مما يتنافى مع (رسالة المعلم التربوية ).
الأسباب :
1ـ فكرة المجتمع عن معلم التربية الفنية بأنه صاحب صنعة ( نجار,حداد , رسام , خطاط .. )
بينما معلم التربية الفنية صاحب رسالة تربوية لها أهدافها وبرامجها وطرقها.
2ـ اعتقاد بعض المعلمين بعدم أهمية التربية الفنية لذا يطلبون من معلمي التربية الفنية باستغلال حصص التربية الفنية في أخراج بعض الطلاب للقيام ببعض الأعمال الخاصة بهم.
العلاج:
1ـ نشر تعميم للمدارس يبين فيها دور معلم التربية الفنية في العملية التربوية والتعليمية.
2ـ وضع إعلان في المدرسة موضح فيه بمنع تكليف معلم التربية الفنية بإنتاج الوسائل والأعمال الخاصة بالمعلمين.
3ـ عدم السماح للطلاب بالخروج من الصف إلا للضرورة وذلك مقارنة بالمواد الأخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا ً:
المشكلة: ( قول الطالب أنا لا أعرف ارسم )
الأسباب:
1ـ تكرار المهارات المعطاة للطلاب.
2ـ بعض الطلاب يعتقد أن الرسم المطلوب لابد أن يكون محاكيا للواقع.
العلاج:
1ـ تنوع المهارات المعطاة للطلاب مثل الزخرفة والتصميم وغيرها من المهارات.
2ـ الإكثار من الأشغال خاصة لمرحلة التعبير الواقعي (مرحلة المتوسطة ) لأن إقبالهم على الأشغال أكثر من إقبالهم على الرسم .
3ـ تحفيز الطلاب وتشجيعهم والثناء على أعمالهم مهما كانت .
4ـ التوضيح للطلاب بأن المطلوب منهم في حصة الرسم هو التعبير وليس المحاكاة للواقع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً :
المشكلة ( وجود الآلية في رسوم الطلاب بحيث أن كل طالب يقلد زميل له في الفصل )
الأسباب :
1ـ عدم وجود غرفة للتربية الفنية في بعض المدارس .
2ـ تقارب الطلاب في الفصول وخاصة في المدارس المستأجرة .
3ـ طريقة عرض الوسيلة .
العلاج :
1ـ محاولة تخصيص غرفة للتربية الفنية في كل مدرسة قدر المستطاع.
2ـ تغيير جو الفصل بإعطاء الطلاب مواضيع التربية الفنية في المصلى أو المسرح المدرسي أو الملعب حتى يكون هناك تباعد بين الطلاب.
3ـ عندما يعرض المعلم وسيلة في درس التربية الفنية عليه أن يتحرى الدقة في اختيار وقت عرض الوسيلة, وبعد انتهاء العرض تخفى الوسيلة ويبدأ الطلاب في العمل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً:
المشكلة: ( عدم التزام الطلاب بإحضار الأدوات والخامات اللازمة للتربية الفنية )
أسبابها:
1ـ عدم اهتمام الطلاب وأولياء الأمور بالتربية الفنية .
2ـ تكلفة بعض الخامات العالية .
العلاج :
1ـ توزيع المطويات والنشرات توضح فيها أهمية التربية الفنية ودورها في بناء شخصية الطالب .
2ـ تفعيل لائحة السلوك والمواظبة فيما يخص عدم إحضار الأدوات والخامات
3ـ محاولة الاعتماد على خامات البيئة المهملة قدر الإمكان.
4ـ التنسيق مع إدارة المدرسة في توفير بعض الخامات التي يحتاجها الطلاب ولا يمكنهم توفيرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا :
المشكلة : ( لجوء كثير من الطلاب إلى طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة لرسم الموضوع المعطى لهم في حصة التربية الفنية )
الأسباب:
1ـ جهل الأسرة بدور التربية الفنية في تربية النشء.
2ـ تقبل المعلم الرسومات التي يحضرها التلميذ من المنزل.
3ـ التفريق بين حصص التربية الفنية مما يجعل الطالب يكمل العمل في المنزل ويتدخل أحد أفراد أسرته في عمله.
العلاج:
1ـ تثقيف الأهل والطلاب بدور التربية الفنية, وذلك من خلال المطويات والصحف والنشرات.
2ـ التوضيح للأهل بآثار هذه المشكلة على سلوكيات الطالب من حيث عدم المصداقية وعدم الاعتماد على النفس وغيرها.
3ـ عدم التفريق بين حصص التربية الفنية ليتسنى للطالب إكمال العمل أمام المعلم وتحت إشرافه.
4ـ تنبيه الطلاب من قبل المعلم بعدم قبول أي عمل ما لم يتم رسمه في المدرسة, وحثهم على الاعتماد على النفس.





مع تحياتى ابراهيم جعير مدرس التربيه الفنيه

-----------------------------------------------
من يتصفح هذا الموضوع
ضيف


إنتقال إلى
لا يمكنك إضافة موضوعات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك الرد على الموضوعات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك حذف موضوعاتك فى هذا المنتدى.
لا يمكنك تحرير موضوعاتك فى هذا المنتدى.
لا يمكنك إضافة إستفتاءات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك التصويت على الاستفتاءات فى هذا المنتدى.

خدمة RSS للمنتدى العام : RSS


Copyright © 2003-2006 Yet Another Forum.net. All rights reserved.
تم تحميل الصفحة فى 0.160 ثانيه.