الصفحة الرئيسية لموقع الأزهر التعليمى
مرحبا ضيفنا الكريم بحث فى المنتديات | موضوعات فعالة | أعضاء المنتدى | دخول | تسجيل

العوامل التى توجد النشاط داخل الفصل الدراسى خيارات
الحاسب فى التعليم
تم تسجيل المشاركة فى: Thursday, March 26, 2009 12:28:29 AM


الرتبة: عضو
مجموعات: الأعضاء

تم إضافته: 10/12/2008
مشاركات: 27
نقاط: 90
المكان: egypt
العوامل والأسباب التي توجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي:

1- التمهيد الجيد الذي يحفز الطلاب للدرس الجديد ، فبراعة الاستهلال شيء لابد منه من خلال طرح مشكلة ، أو قصة ، أو سؤال مثير…الخ

2- الإعداد والاستعداد للدرس سواء من المدرس أو من الطالب شيء مهم يوجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي،ونقصد بالإعداد الذهني والكتابي، ونقصد بالاستعداد الاستعداد النفسي والفكري.

3- الرجوع للمراجع على اختلافها إثراء للمعلومات، وتحسبا للتساؤلات، وإفادة للطلاب وتسهيلا للمعلومات، وتوثيقا لما في المقررات.

4- التنويع في الطرق والأساليب،والحرص على فاعليتها، مع الإعداد المسبق لها،والحرص على مناسبتها للأعمار،والمرحلة الدراسية، ومناسبتها لجزئيات الدرس.
5- الإبداع في تنويع الوسائل واستخدامها، والاهتمام في مناسبتها.

6- التقليل من الإلقاء له دور مهم في إيجاد الحيوية والنشاط،إذا استبدل بمشاركة فعّالة من الطلاب، مع ربط ما يستعمل من قليل الإلقاء بأمرين:
أ- أن يكون مؤثرا يشد الطلاب.
ب- أن يكون مفيدا بعيدا عن الحشو.

7- الاهتمام بجميع الطلاب ،فلابد من العدل والتوازن مع مراعاة الفروق الفردية.

8- المشاركة من جميع الطلاب، وعدم حصرها في أعداد محددة ، مع الرضا بتفاوت الطلاب في مشاركاتهم بناء على اختلاف قدراتهم.

9- الانضباط الحيوي داخل الصف الدراسي له أهميته في وجود النشاط والحيوية كما تعطي الفوضى نتيجة عكسية.

10- الصوت نعمة من الله فهو وسيلة مهمة في إيجاد الحيوية عندما يراعى من حيث القوة والضعف حسب الموقف التعليمي والتربوي.

11- مكان الوقوف في الصف والحركة.فلا بد أن يكونا مناسبين.فلا يفيد الركود المميت ، ولا تنفع الحركة الكثيرة.

12- ربط الدرس بواقع الطلاب من خلال الأمثلة الحية والصحيحة والمفيدة لهم في حياتهم ، والبعد عن الأمثلة البعيدة مع الإعداد الجيد المسبق لهذه الأمثلة.

13- إثارة الوجدان والأحاسيس ، وجعل الطلاب يعملون بما يتعلمون.

14- المتابعة الجيدة ، والاهتمام بذلك بأسلوب مناسب له قيمته في إيجاد الحيوية والنشاط داخل الفصل.

15- الحوافز التشجيعية، وبث روح التنافس ،والتنويع في ذلك من مسابقات ، وجوائز قيمة، وكلمات طيبة ، وأنشطة منوعة.

16- إيجاد التقدير والاحترام المتبادل بين المعلم والطالب ، والبعد عن التعامل السيء والكلمات النابية.

17- القصة سبب من أسباب التشويق ، وعامل من عوامل التربية والتأديب.

18- الأنشطة المرتبطة بالمقرر الدراسي في الصف وخارجه ، له أهميته الكبيرة في إيجاد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي ، إضافة إلى أنه سبب من أسباب التميز الحقيقي.

19- عامل مهم من العوامل التي تأتي في الدرجة الثانية بعد الإخلاص ، وهو عامل الموافقة الشرعية في كل ما يأتيه الإنسان وما يذره، فالنشاط والحيوية بدون الإخلاص والموافقة الشرعية هيئة شكلية لاروح فيها وليس لها مزية.

وللإمانة العلمية

هذا الموضوع مقتبس من احدى موقع تعليمى سعودى
الشيخ طارق
تم تسجيل المشاركة فى: Friday, March 27, 2009 3:07:44 PM


الرتبة: عضو جديد
مجموعات: الأعضاء

تم إضافته: 10/7/2008
مشاركات: 6
نقاط: -105
المكان: سوهاج
هذا كلام جميل ومحترم

الشعواطى
طارق ابراهيم علام محمد
تم تسجيل المشاركة فى: Tuesday, July 14, 2009 9:33:16 PM


الرتبة: عضو فعال
مجموعات: الأعضاء

تم إضافته: 6/13/2009
مشاركات: 265
نقاط: 1,209
المكان: معهد ثانوى بمنطقة القاهرة
معلومات تربوية ممتازة المعلمون فى امس الحاجة اليها ولذلك نشكر الكادر انه ذكر المعلمون بذلك ، الموضوع جيد اخى العزيز
ندعوكم لزيارة المنتدى العام
الكمبيوتر والانترنت


tarekprof7
hossammr6
تم تسجيل المشاركة فى: Tuesday, July 21, 2009 1:53:01 PM
الرتبة: Advanced Member
مجموعات: الأعضاء

تم إضافته: 7/21/2009
مشاركات: 79
نقاط: 273
المكان: القاهرة
معلومات محترمة عن التعلم النشط

شكرا على بذل المجهود

شكرا على العرض والتوظيف

ونرجو المزيد
من يتصفح هذا الموضوع
ضيف


إنتقال إلى
لا يمكنك إضافة موضوعات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك الرد على الموضوعات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك حذف موضوعاتك فى هذا المنتدى.
لا يمكنك تحرير موضوعاتك فى هذا المنتدى.
لا يمكنك إضافة إستفتاءات فى هذا المنتدى.
لا يمكنك التصويت على الاستفتاءات فى هذا المنتدى.

خدمة RSS للمنتدى العام : RSS


Copyright © 2003-2006 Yet Another Forum.net. All rights reserved.
تم تحميل الصفحة فى 0.122 ثانيه.